كبير ١٢ سنة فما فوق
طفل منمن ٣ إلى ١١سنة
رضيع أقل من ٣ سنوات

ذو القعدة - ذو الحجة
يوليو
    212223
    123
24252627282930
45678910
1234567
11121314151617
891011121314
18192021222324
15161718192021
25262728293031
 
 

ماليزيا هي دولة في آسيا، تقع على المحيط الهندي وتجاور تايلندا على شمالها وإندونيسيا على جنوبها وسنغافورة. عاصمتها كوالالمبور. اسمها الرسمي "إتحاد ماليزيا" (ڤرساتوان تانه مليسيا)

أولاً: العاصمة كوالالمبور:
كوالالمبور (Kuala Lumpur) باللغة الماليزية عاصمة ماليزيا, فتحت كوالالمبور في عام 1850.
من أشهر معالمها برجي بتروناس التوأم الذين هم من أطول الأبنية في العالم، وبها مجلس الشعب الماليزي (مبنى بارلاماب)،

1- برج كوالالمبور:
برج كوالالمبور هو الرابع لأعلى برج في العالم بعد برج تورونتو وأوستانكينو موسكو وبرج شانج هاي في الصين. هذا البرج يقع في وسط مدينة كوالالمبور بارتفاع 421 مترا وفي قمته يوجد مطعما متحركا ومحلات لبيع الهدايا التذكارية ومنصة للعروض الفنية في الطبقة الأرضية.

 

 

 

 

 

2- حديقة الطيور بكوالالمبور:
حديقة الطيور بكوالالمبور، كبرى الحدائق في جنوب شرقي آسيا، تحتوي على الآلاف من الطّيور تمثّل تقريبًا كلّ جنس رئيسيّ لجزء هذا العالم.

3- المتحف القوميّ:
المتحف القوميّ، الواقع على تلّ في جالان ترافيرز بكوالالمبور، يزوّد إدخالاً ممتعًا إلى تاريخ و ثقافة ماليزيا . مبنيّ على أسلوب القصر الماليزيّ. واجهته الرّائعة لصورتين كبيرتين تصوّر مشاهد ماضي البلد الملوّن. بيوت المتحف معارض متنوّعة، الكلّ بموضوعه.

4- شارع بيتالينج:
مركز الحيّ الصّينيّ بكوالالمبور. يحافظ شارع بيتالينج على كثير من جوّه التّقليديّ, خصوصًا ليلاً عندما ينشر البائعون سلعهم على الشّارع .ويمكن شراء أي شيء من الجواهر و البخور للعب و القمصان هنا, التّمتّع بسوق اللّيل فعلاً مسألة فقط التّجوّل تقريبًا والتّمتّع بمناظره, الوقع و الطّاقة.

5- المدينة الصينية:
الجزء الأكثر إدهاشًا من الحيّ الصّينيّ هو السّوق المشغّل من قبل التّجّار الصّغار. ستجد كل شيء هنا من الملابس، النّسيج، مجوهرات الزّيّ، البضائع الجلديّة و الساعات إلى الفواكه، الزّهور الطّازجة. والتّفاوض جزء مهمّ من الشّراء.

ثانيا: جزيرة لنغكاوي:
هي واحدة من كوكبة جزر تتكون من 99 جزيرة حيث أنها أكبر هذه الجزر وتقع الجزيرة في الشمال الغربي من شبه مملكة ماليزيا على بعد 112 كم تقريبا من جزيرة بينانج كما تقع الجزيرة بالقرب من تايلاند ، إذ يمكنك مشاهدة الشواطئ التايلندية أثناء المرور حول الجزيرة في رحلة بحرية ، وعاصمة الجزيرة هي: دينة كواه ، وهي الميناء الذي يرسو عليه عادة القادمين للجزيرة عن طريق البحر سواء من بينانج بالفيري أو من سنغافورة على متن الباخرة ستار كروز كما يوجد مطار دولي بالجزيرة يصل الجزيرة برحلات منتظمة ومباشرة بين تايلاند واندونيسيا وسنغافورة وهونج كونج ومعظم مدن ماليزيا ، وتعتبر كواه هي أكبر المدن على الجزيرة ،كما أنها أصبحت مركزا هاما للمال والأعمال حيث تشتهر بوجود فنادق ومحلات تجارية كثيرة بها العديد من السلع والبضائع ، والمعروف أن جزيرة لنكاوى هي عبارة عن منطقةحرة ولا رسوم جمركية على أي شيء فيها حسب قانون ماليزيا مما يجعلها مكانا رائعاللتسوق ، وتشتهر الجزيرة بالهدوء وتتميز بوجود مجموعة كبيرة من الكهوف وحقول الأرز المنتشرة في الجزيرة ، مما جعلها محفلاً خصبا للأساطير والحكايات، وتوجد في الجزيرة الكثير من الفنادق الفخمة مثل بلانجى بيتش وشيراتون لنكاوي وشيراتون بردانا وداتاى وغيرهم ، ومعظم الفنادق المطلة على البحر هي عبارة عن أكواخ بأعلى درجة من الرفاهية والراحة ومعظمها مطل على البحر مباشرة.

ثالثاً: جزيرة بينانج:
سميت الجزيرة بهذا الاسم نظراً لوجود أعداد كبيرة من أشجار جوز الهند على أرض الجزيرة عندما اكتشفها لأول مرة القبطان فرنسيس لايت سنة 1786، ولذلك سلمها سلطان ولاية قدح للقبطان فرانسيس في نفس العام مما أدى إلى تأسيس الجزيرة كأول مركز بريطاني للتجارة الخارجية في الشرق الأقصى، وما زالت آثارهم بادية على الجزيرة حتى اليوم وهى مباني الحقبة الاستعمارية وخاصة في مدينة جورج تاون عاصمة الجزيرة، وتعتبر جزيرة بينا نج من الجزر الشهيرة والجديرة بالزيارة في ماليزيا لما تتمتع من شواطئ رملية جميلة خاصة في منطقة باتو فرنجي والتي تتمركز فيها معظم الفنادق العالمية، كما يوجد بالجزيرة العديد من الأماكن الجديرة بالزيارة مثل القطار الجبلي الذي كانت تستخدمه الطبقة الراقية أيام استعمار الجزيرة للصعود إلى بوكيت بن ديرا وهى أعلى هضبة بالجزيرة حيث الجو البارد ومشاهدة الجزيرة بأكملها من فوق الهضبة .كما يوجد معبد الثعابين وحديقة الفاكهة وحديقة الفراشات والشلالات وحديقة البهارات والحديقة النباتية التي تسمى مجازا بحديقة القرود نظرا لوجود عدد كبير من القرود فيها.

أهم الأماكن في الجزيرة:
معبد الأفعى، باتو فرنجى، جورج تاون، حديقة القرود، حديقة الفاكهة، الشلال، السوق الليلي، القطار الجبلي، مصنع الألماس، حديقة الفراشات.

رابعاً: جنتينج هايلاند:
تقع هذه المدينة على سلسلة مرتفعات ارتفاعها يصل إلى 1860 متر، وتوجد المدينة في قمة المرتفعات، ويغطى الضباب الكثيف أحيانا معظم أرجاء المدينة خاصة عصراً، وتتكون المدينة من جزئين ، جزء الملاهي الداخلية وهو الأهم، وجزء الألعاب الخارجية وهي عبارة عن ألعاب الكمبيوتر والذكاء والحظ وغيرها، كما يوجد بها 6 ألعاب شهيرة مسماة باسم بعض الدول مثل فرنسا (قصرالاليزيه)، انجلترا (لندن)، ايطاليا (البندقية) أمريكا (تايمز سكوير)، سويسرا (جبال سويسرا)، وماليزيا (جنتينج ووك).

ففي مدينة البندقية في جنتينج هايلاند ، يمكنك أن تتجول في قناة بواسطة الجوندولا قبل أن تنتقل إلى لندن لتركبفيريس وول بجانب بيج بن المصغرة، وبالقرب منه يوجد يونيفرسال ووك وتايمز سكوير وتمثال مصغر لتمثال الحرية وجائزة الأوسكار. كم يمثل فرنسا برج أيفل المصغر، ويتكون هذا الجزء من 4 طوابق. ومع نموذج جبال سويسرا يوجد عالم الجليد متمثلا في الكوخ الخشبي والكوخ المقبب والمزالق ومنطقة ألعاب الثلج.

كما يوجد في فيرست وورد بلازا منطقة الهبوط بالمظلات، وتعتبر الأولى من نوعها في آسيا، كما يوجد قطار هانتد المعلق الذي ينحدر بدرجة 45 درجة بسرعة خيالية. كما يوجد فيها مجمع للسينما و52 محلا للأطعمة والمشروبات، كما توجد العديد من المطاعم العالمية مثل بيتزا هت وكنتاكي وماكدونالدز.

أما في مدينة الألعاب الداخلية فيوجد أكثر من 30 لعبة مشوقة، وأهم لعبة فيها هي الصاروخ الفضائي الذي يرتفع فجأة ليلامس السحاب ثم يعود بسرعة كبيرة جدا وهو لمن لا يشكون مشاكل في القلب، كما توجد ممرات القوارب التي تصعد لارتفاع أكثر من 20 مترا ثم تهوي فجأة بمن فيها للناحية الأخرى من الممر، كما يوجد قطار المناجم السريع الذي يتحرك بسرعة جنونية وسط منجم، كما توجد الدراجات المائية سواء ذات المحركات أو التي تستخدم الأرجل لتسييرها، وهناك ألعاب عديدة تناسب الأطفال والكبار مثل سيارات الفورمولا 1، وقطار الموت الشهير، وبيت الرعب.

خامساً: مرتفعات كاميرون هايلاند:
تقع مرتفعات كاميرون هايلاند في ولاية باهانج، وهى عبارة عن سلسلة من المرتفعات يبلغ أقصى ارتفاع لها 2000 متر فوق سطح البحر، وهى من أهم الأماكن السياحية في ماليزيا نظرا لبرودة الجو هناك، حيث يفضل معظم سكان ماليزيا وكذلك سنغافورة قضاء العطلة هناك، ومن الأماكن الجميلة هناك: مزارع الشاي التي تمتد على امتداد البصر بمناظر خلابة مع وجود جلسات جميلة لشرب الشاي تطل على هذه المزارع، ومن أشهر المزارع هناك مزارع البهارات ومزارع بوه ويجب الدخول لها من على الطريق لمسافة حوالي 7 كم تقريبا حيث تجد المصنع والمزارع مع جلسة جميلة لاحتساء الشاي، ويمكنك شراء الشاي من أي مصنع مباشرة حيث يوجد بكل مصنع محل خاص لبيع الشاي ويمكن تجربة أي صنف قبل شراؤه، ومن المزارع الهامة أيضا مزارع سوناى بالاس، حيث توجد المزارع والمصنع، ومن عزبة سوناى بالاس يمكنك إكمال الصعود إلى منصة المشاهدة في أعلى نقطة في المرتفعات وهى على ارتفاع 2000 متر فوق سطح البحر بجوار برج الاتصالات، ومن الأماكن الجديرة بالزيارة أيضا شلال اسكندر، كذلك شلال روبنسون العملاق الذي ينزل من ارتفاع 200 متر على مراحل، وهو خلف محطة ماردى الزراعية في مدينة تانا راتا، كما يوجد بنفس المنطقة العديد من مزارع الفراولة والتي يمكن زيارتها والشراء منها مباشرة ، كما يوجد الكثير من مزارع عسل النحل الأصلي، والطبيعة البكر هناك والخضرة والزهور تجعل النحل يعطي كل ما عنده، والمعروف أن كاميرون هايلاند احدى أهم مصادر الخضرة والفاكهة في ماليزيا، إذ أن ماليزيا تعتمد اعتماد شبه كلي على كاميرون هايلاند وولاية بيراك لتموينها بالخضرة والفاكهة المطلوبة للسوق المحلي في ماليزيا، هذا بالإضافة لولاية قدح سلة أرز ماليزيا.

سادساً: مدينة ألعاب صن واي لاجون:
توجد مدينة ألعاب صن واى لاجون على بعد نصف ساعة من العاصمة كوالالمبور، وهى مدينة مخصصة للألعاب المائية بجميع أنواعها من لعبة كاميرون كليمب التي تتكون من أنابيب مائية ثنائية تنزل من ارتفاع 15 مترا ثم ترتفع فجأة إلى حوالي 8 أمتار مرة أخرى، كما توجد أكبر بحيرة صناعية في العالم حيث أمواج خليج جيفرى كما يوجد في الخلف بركان متفجر أكثر من رائع، كما يمكنك زيارة القرية الأمريكية كاوبوي كما تراها في الأفلام، كما يمكنك الاستحمام تحت الشلالات التي تسمى بشلالات نياجرا ، وإذا كنت جريئا فعليك بلعبة توماهوك التي تحبس الأنفاس، ومن الألعاب الجميلة أيضا لعبة تسمى البساط الطائر وهى أكثر من رائعة، كما يمكنكم مشاهدة النمور كما يوجد الجسر المعلق فوق المدينة، كما تستطيع تجربة الأنفاق في لعبة ذا لوست سيتي حيث ترى إمكانياتك في التحكم في السفينة الخارجة عن السيطرة، وتوجد العديد من الألعاب الأخرى، حيث أن المدينة مقسمة إلى قسمين، قسم الألعاب الجافة وقسم الألعاب المائية، وهى من أهم مدن الملاهي في ماليزيا، ويفضل الإقامة في منتجع صنواى لاجون لشهر العسل والعائلات ليلتين على الأقل، فهي بحق من أروع مدن ملاهي ماليزيا.